برامج تحقيق الرؤية

برنامج صندوق الاستثمارات العامة

يهدف البرنامج إلى تعزيز دور صندوق الاستثمارات العامة كونه المحرك الفاعل خلف تنوع الاقتصاد في المملكة، وتطوير قطاعات استراتيجية محددة من خلال تنمية وتعظيم أثر استثمارات الصندوق ويسعى لجعله من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، فضلاً عن تأسيس شراكات اقتصادية وطيدة تسهم في تعميق أثر ودور المملكة في المشهد الإقليمي والعالمي.

أُطلق برنامج صندوق الاستثمارات العامة في الربع الرابع من عام 2017، بهدف تعزيز وضع الصندوق وجعله ذراع أساسي لتحقيق رؤية المملكة 2030، باعتباره محفزاً اقتصادياً رائداً للمملكة وعنصراً فعّالاً للاقتصاد المزدهر.

 يسعى برنامج صندوق الاستثمارات العامة إلى تعزيز الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية للمملكة من خلال أربعة أهداف مباشرة يقوم من خلالها بتصميم وتطوير مبادراته وفق عدد من الركائز الاستثمارية، التي تتمثل في إطلاق القطاعات المحلية الواعدة، وتطوير المشاريع العقارية المحلية، وإطلاق ودعم المشاريع الكبرى، فضلاً عن زيادة أصول الصندوق العالمية وتنويعها.

استطاع برنامج صندوق الاستثمارات العامة منذ إطلاقه تحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة من بينها تعظيم أصول الصندوق وزيادة العائد الإجمالي للمساهمين والتوسع في إنشاء الشركات المحلية في مختلف المجالات، وإطلاق عدد من المشاريع الوطنية الكبرى، مما أسهم في استحداث مئات الالآف من الوظائف المباشرة وغير المباشرة، إلى جانب زيادة مشاركة الصندوق في الناتج المحلي غير النفطي.

يواصل برنامج صندوق الاستثمارات العامة طموحاته بخطى ثابتة نحو مضاعفة أصول الصندوق تحت الإدارة إلى 4 تيريليون ريال سعودي تراكمياً بنهاية عام 2025 ليكون أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم والشريك الاستثماري المفضل، بما يرسخ مكانته في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي.

ويستمر البرنامج خلال المرحلة المقبلة في تعزيز دور الصندوق  كأحد الركائز الرئيسة لرؤية المملكة 2030، وفق استراتيجية طموحة لتمكين القطاع الخاص وإطلاق القطاعات الواعدة، حيث يلتزم بضخ مالا يقل عن 150 مليار في الاقتصاد المحلي سنوياً في مشاريع جديدة محلياً حتى عام 2025، كما يستهدف رفع نسبة المحتوى المحلي في الصندوق والشركات التابعة له إلى 60% واستحداث أكثر من 1.8 مليون وظيفة تراكمياً بنهاية عام 2025. ويستهدف الصندوق وشركاته التابعة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال سعودي تراكمياً بنهاية عام 2025.

 

 

صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء

معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف

وزير التجارة ووزير الإعلام المكلف

معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي

وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء

معالي الأستاذ محمد بن عبدالملك آل الشيخ

وزير السياحة

معالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب

وزير الاستثمار

معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح

وزير المالية

معالي الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان

مستشار بالديوان الملكي

معالي الأستاذ محمد بن مزيد التويجري

محافظ صندوق الاستثمارات العامة

معالي الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان

الأهداف الاستراتيجية

هدف 01

تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة

هدف 02

إطلاق قطاعات جديدة من خلال صندوق الاستثمارات العامة

هدف 03

بناء شراكة اقتصادية استراتيجية من خلال صندوق الاستثمارات العامة

هدف 04

توطين التقنيات والمعرفة من خلال صندوق الاستثمارات العامة

أبرز المستهدفات بنهاية عام 2025

أبرز الإنجازات

اطلع على موقع صندوق الاستثمارات العامة