مشروع بوابة الدرعية

تسلط مدينة الدرعية التاريخية الضوء على أكثر من 300 عام من الثقافة والتاريخ الأصيل للمملكة العربية السعودية، حيث جددت لتكون العاصمة الثقافية للمملكة العربية السعودية والتي تسعى لتقديم العديد من التجارب التراثية والملهمة والفريدة من نوعها، والتجارب التعليمية، والمعيشة السكنية ذات المستوى العالمي، وعروض أسلوب الحياة المتميزة، وتجارب التسوق والترفيه.

تقع الدرعية على بعد 20 دقيقة شمال – غرب وسط مدينة الرياض، وستتحول إلى إحدى أهم الوجهات العصرية في العالم للثقافة، والتراث، والضيافة وتجارة التجزئة والتعليم، كما ستصبح واحدة من أعظم أماكن التجمع في العالم.

 

يقع في قلب المشروع حي الطريف التاريخي الذي صنفته اليونيسكو موقعاً للتراث العالمي، وهو حي مبني من الطوب الطيني وكان الموطن الأول للعائلة الحاكمة آل سعود من الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى. يتم الحفاظ على حي الطريف التاريخي وترميمه من أجل الأجيال القادمة.

 

ستكون الدرعية مكاناً يثري تجربة الزائرين والمقيمين حيث يحتفي بالتراث الغني للمملكة الذي يجمع بين النمط المعماري النجدي التقليدي وفن العمارة المعاصر، وتُعرًّف عن أصول المملكة العربية السعودية والقيم التي تتجذر فيها.

 

يسهم مشروع بوابة الدرعية في تحقيق رؤية السعودية 2030 ومن ذلك اسهامه في استقطاب 27 مليون زائر محلي ودولي بحلول عام 2030 والذي يعد دعماً للاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تهدف إلى استضافة 100 مليون سائح من أنحاء العالم في المملكة بحلول عام 2030.

أهداف المشروع

المشاريع الفرعية

المشروع01

حي الطريف التاريخي

المشروع02

وادي حنيفة

المشروع03

حي البجيري

المشروع04

ساحة الملك سلمان

المشروع05

جامعة الملك سلمان

المشروع06

متحف آل سعود

الدرعية بالأرقام

لمعرفة المزيد حول مشروع بوابة الدرعية

dgda.gov.sa